من هو الإمام شامل الداغستاني الذي أذن فوق ظهر الكعبة تكريما له ؟

الإمام شامل الداغستاني

الإمام شامل الداغستاني الذي أذن فوق ظهر الكعبة وذلك تكريما له لجهاده وحربه ضد روسيا القيصرية لعشرات السنين في القوقاز تحت راية الخلافة العثمانية ،والذي حرق الغنائم عندما أحس بطمع جنوده فيها أكثر من طمعهم في الآخرة .
وهو أسد الإسلام المعاصر الذي طلبته روسيا حيا أو ميتا بعشرات الملايين مكافأة لمن يأتيهم به .

كانت قوات الاحتلال الروسية تتعرض لهزائم منكرة من قبل الامام شامل ومسلمي القوقاز.
إذ فقد الروس خلال حربهم مع المسلمين 10 آلاف قتيل ولذلك قام الجنرال الروسي أليكساندر إيفانوفيتش بارياتنسكي بعرض جائزة مالية تقدر ب45 ألف روبل لمن يأتي برأس الامام شامل.

فكتب شامل خطابا إلى الجنرال الروسي يقول فيه:" كم كانت سعادتي حين علمت أن رأسي تساوي هذا الثمن الضخم، ولكنك لن تكون سعيدا حينما أخبرك أن رأسك بل رأس القيصر ذاته لا تساوي لدي كوبيكا واحدا."

وهو الذي كافح حتى أخر أنفاسه لسنوات حتى تم حصاره ،ورفض أعداءه إعدامه إعترافا منهم بعظمته ،وأكتفوا بنفيه وذهب إلى بلاد الحجاز ومات فيها .

وهو الذي كان على صلة بعمر المختار ،وعزالدين القسام وعبد القادر الجزائري،وهم أربعة من عظماء الإسلام الحديث رغم بعد المسافات بينهما .
وإستقبله الخليفة السلطان عبد العزيز خان الأول في الأستانة العاصمة سنة 1869م ،إستقبال الأبطال وأكرمه وأثنى على بطولاته .

الصورة في الاعلى  للأمام شامل في استضافة حضرة خليفة المسلمين وأمير المؤمنين السلطان عبد العزيز الأول في الأستانه أستانبول العثمانية العام 1871م.


من هو الإمام شامل الداغستاني الذي أذن فوق ظهر الكعبة تكريما له ؟ من هو الإمام شامل الداغستاني الذي أذن فوق ظهر الكعبة تكريما له ؟ Reviewed by غير معرف on 10:02 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.